تقليد الأجنبيات في الاحتفال بالأمهات

بسم الله الرحمن الرحيم دار الجندي لتحفيظ القرآن الكريم فرصة سارة بمدينة المنصورة  تحفيظ / تجويد / تعليم / قراءات / إجازة / سند يمكنك التواصل معنا للمشاركة لمن أراد أن يُعلم أو يتعلم على العنوان:15 شارع خطاب خلف مصر للطيران المنصورة ت / 01007014667

تقليد الأجنبيات في الاحتفال بالأمهات

(عيد الأم)

الخطأ :

أولاً : الاحتفال بعيد الأم على المستوى العالمى :-

الاحتفال بعيد الأم بمعناه الحديث وبالصورة التى نراها الآن قد بدأ س.0نة 1913 بالولايات المتحدة الأمريكية . وترجع فكرة إقامة هذا العيد إلى سيدة اسمها " آنا جارقيس " حيث عدت سنة 1905 عددا من صديقاتها وأقاربها للاحتفال بذكرى وفاة والدتها وظلت تدعو وتكافح لتخصيص يوم العاشر من مايو سنة 1913 وأصبح للأم عيد رسمى تحتفل به أمريكا ثم وجدت الفكرة استحسانا وصارت تقليدا فى معظم دول العالم .

ثانيا : الاحتفال بعيد الأم على المستوى المحلى :

فى مصر ساعد على نشر وإقامة هذا العيد الكاتب الصحفى " على أمين " من أجل أن يتذكر كل ابن فضل أمه عليه وكان يوم ( الحادى والعشرون من مارس سنة 1956 ) بداية لأول عيد للأم ويتم بإلقاء الكلمات والأغانى والأناشيد فى طابور الصباح كما يكون الدرس الاول عن الأم وكثرة عطائها وما تستحقة من تكريم وإجلال وتتنافس المدارس فى إقامة الحفلات الغنائية الموسيقية بهذه المناسبة ويتجمع الأبناء حول الأمهات لتقبيل أيديهن وتقديم الهدايا إليهن وتكثر الاتصالات عبر الهاتف ( التليفون ) من شتى أنحاء الأرض لتنقل أجمل الأشواق والتحيات الطيبة للأمهات .

وتهتم النوادى والمؤسسات المختلفة بتكريم الأمهات المثاليات ويتم وضع بعض الشروط لاختيارها ومن أهمها : التزامها بتحديد نسلها بحيث لا يزيد عدد أولادها عن ثلاثة ومسايرة للعصر وللموضة ولو على حساب دينها .

ثالثاً : الاحتفال بعيد الأم على المستوى الفردى :-

الاحتفال بعيد الأم وتخصيص يوم بعينه فيه يسوغ للأبناء أن يعقوا الأم طوال العام لأن هذا سيجبر بزعمهم إذا أهدوا للأم باقة ورد ولا ينظر لها باقى الأيام , أو منديل معطر تمسح به دموع العد والفراق , أو برسالة رقيقة تكتب لها فى تلك المناسبة وكأنها من الأغراب أو قيامها بزيارة خاطفة فهى مشغولة بالزواج والأولاد وهى فى المجتمع سيدة أعمال أما الأم المسكينة دقة قديمة ليست فى الحسبان وصلة للأرحام .

الصواب :

مما لاشك فيه أن الأم هى المدرسة الأولى للطفل فهى تقوم بدور مؤثر فى حياة الأطفال .. الذين هم رجال الغد وأمهات المستقبل إذا صلح هؤلاء الأطفال وتربوا تربية سليمة فإن الوطن ينهض على أيديهم وترتفع مكانته .. وإلا فالويل والدمار وخراب الديار وهلاك الشباب .

لكن لابد أن نقول : بأن الإسلام سبق الدنيا كلها فى تكريم الأم ولم يخصص لها يوما واحدا لتكريمها كل عام وإنما أمرنا بتكريمها والإحسان إليها دائما وباستمرار .

والإسلام لا يعرف تحديد يوم معين يسمى ( عيد الأم أو عيد الأسرة ) كما يسمونه الناس , فالأم لها مكانه كبيرة ومنزلة عظيمة لكن لابد أن نقول : بأن الإسلام سبق الدنيا كلها فى تكريم الأم ولم يخصص لها يوما واحدا لتكريمها كل عام وإنما بتكريمها والاحسان إليها دائما وباستمرار .

والإسلام لا يعرف تحديد يوم بعينة يسمى ( عيد الأم أو عيد الأسرة ) كما يسمونه الناس , فالأم لها مكانه كبيرة ومنزلة عظيمة وهى أسمى من تلك الاحتفالات .

فالإسلام يوجب علينا أن نكرم الأمهات والآباء فى كل يوم وفى كل مكان وأن نحسن إليهم وأن نحنو عليهم وندعو لهم وأن نبرهم لاسيما الأم بالذات .

فالأم تذكر فى كل وقت وحين وفى كل صباح ومساء

فقد وصى الله سبحانه وتعالى بالوالدين فى قوله :-

" ووصينا الإنسان بوالديه حسناً " ( العنكبوت / 8 )

" ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله فى عامين أن اشكر لى ولوالديك إلى المصير " ( لقمان / 14 )

" ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهراً حتى إذا بلغ أشدة وبلغ أربعين سنةً قال رب أوزعنى أن أشكر نعمتك التى أنعمت على وعلى والدى ... الأية " ( الأحقاق / 15 )

فالشكر لله عز وجل بإقامة الصلاة والشكر للوالدين بأن تدعين لهما فى كل صلاة لتحقق الشكر للوالدين بعد شكر الله عز وجل وها هوالرسول ) r ( يقوللمن سأله : من أحق الناس بحسن صحابتى يا رسول الله ؟ قال :- أمك , قال ثم من ؟ قال : أمك , قال : ثم من ؟ قال : أمك , قال : ثم من ؟ قال : أبوك " ( البخارى )

فقد ذكر رسول الله ) r ( الأم ثلاث مرات لفضلها علينا , فهى التى حملت أولا وهى التى وضعت ثانيا وهى التى أرضعت ثالثا وفى النهاية هى التى شاركت الأب فى الرعاية والتربية فكان لها منا هذه المنزلة والمكانة .

أتى النبى ) r ( رجل فقال :يا رسول الله أردت الغزو وجئت استشيرك فقال : هل لك من أم ؟ قال : نعم قال : الزمها فإن الجنة عند رجليها " ( أحمد )

فأى مكانه وأى منزلة أكثر من ذلك فى الإسلام ؟

وعن عبد الله بن عمرو ( رضى الله عنه ) قال : قال رجل للنبى ) r (أريد أن أجاهد يا رسول الله قال :- " ألك أبوان ؟ " قال : نعم قال : نعم قال " ففيهما جاهد " ( البخارى )

أى أبذل غاية جهدك فى خدمتهما واعمل أقصى ما تستطيع لإرضائهما , لأن من عادة الولد أن يعتبر أقل معروف يسديه إلى والديه فضلا كبيرا عليهما ويخال أنه وفاهما به حقهما أما هما فيبذلان الغالى والنفيس من أجله عن طيب نفس ورضى ولا يمتنان عليه بهما .

ولا يجوز الجهاد ولا السفر إن لم يأذن لكم أباؤكم وأمهاتكم .

فعن أبى سعيد الخدرى ( رضى الله عنه ) قال : هاجر إلى رسول الله ) r ( رجل من اليمن فقال له رسول الله ) r ( " هجرت الشرك ولكنه الجهاد هل الخير وكتبه من السعداء فإذا اردت أن تكونى سعيدة فى حياتك موفقة فى أعمالك فائزة فى الدنيا والآخرة ناجية من عذاب الله يوم القيامة مكرمة لوالديك محتفلة بهما حقا فاتبعى النصائح التالية :

1- أطيعى أمك وأباك فى كل ما يأمرانك به ما لم يكن معصية .

2- خاطبيهما بلطف وأدب .

3- انهضى لهما إذا دخلا عليك .

4- قبلى يديهما صباحا عند انصرافك إلى أعمالك ومساء عند رجوعك إلى الدار .

5- حافظى على سمعتهما وشرفهما ومالهما .

6- أكرميهما وأعطيهما كل ما يطلبان .

7- شاوريهما فى أعمالك وأمورك .

8- أكثرى من الدعاء والاستغفار لهما .

9- إذا كان عندهما ضيف فاجلسى بقرب الباب وراقبى نظراتهما لعلهما يأمرانك بشئ خفية .

10- أعملى ما يسرهما من غير أن يأمراك به .

11- لا ترفعى صوتك عاليا أمامها .

12- لا تقاطعيهما أثناء الكلام .

13- لا تجادليهما فى أمر وإذا كنت على يقين من رأيك فحاولى أن تقنعيهما بالحسنى فإن أصرا على رأيهما فلا تعانديهما ولو كانا على خطأ .

14- لا تكذبى عليهما ولا تأخذى شيئاً لم يأذنا به .

15- إذا كنت مبتلية بالتدخين فلا تدخنى أمامهما وإن سمحا لك به .

16- لا تزعجيهما إذا كانا نائمين .

17- لا تليمهما إذا عملا عملا لا يعجبك .

18- لا تضحكى بحضرتهما إذا لم يكن ثمة سبب للضحك .

ومن النساء اللاتى يعتز بهن الإسلام أمثال " أسماء بنت أبى بكر " " والخنساء " التى استشهد كل أولادها وتقول " الحمد لله الذى شرفنى باستشهادهم " .

والأم المثالية فى نظر الإسلام ليست هى المرأة السافرة المتبرجة المختلطة بالرجال المحددة لنسلها والمكتفية بالقليل من أبنائها إنما هى المرأة المحجبة – الودود الولود المربية أبنائها على الإسلام , وتعد رجالا صالحين مصلحين ينهض بهم الوطن , ويكونون قادة للأمم وقدوة لغيرهم فى تمسكهم بدينهم وفى اتباع نبيهم وسلفهم الصالح .

 

كتب للتحميل

إعلان

عدد الزيارات

0256618
اليوم
أمس
الأسبوع
الأسبوع الماضي
هذاالشهر
الشهر الماضي
الكل
119
121
690
205360
1642
1884
256618

الفائز فى مسابقة الأسبوع :هاجر يحيى زكريا سارع في حل مسابقة الإسبوع لتحصل على جائزتك أو الإتصال برقم 01007014667